روشتة طبية قبل تناول الكعك والرنجة في عيد الفطر المبارك

طرح كعك العيد داخل منافذ “أهلا رمضان” بأسعار مخفضة الأسبوع المقبل
نقدم لكم روشتة إرشادات طبية قبل تناول الكعك والرنجة، باتباع نظام غذائي ملائم بعد فترة الصيام بانتهاء شهر رمضان.
صحياً تناول الكعك كبديل للوجبات
 
وبالنسبة للكعك والبسكوت نصحت خبيرة التغذية ملك صالح بعدم الإفراط من تناولهما، مشيرة إلى أن الكعكة الواحدة تحوي بداخلها 100 سعر حراري وأكثر حسب حجم الكعكة، ومحذرة مرضى السكر والضغط من الإفراط في تناوله خاصة وأن الكعكيتين فقط هم المسموح لأصحاب هؤلاء المرض تناولهم يومياً.
وأضافت صالح، أنه لوقاية الجسم من الأمراض التي قد يسببها تناول الكعك والبسكوت والغريبة والبيتي فور يجب أن يكون تناولهم بديل للوجبات، أي يكون مثلا بديل للفطار أو بديل للعشاء تلك الوجبات الخفيفة حتى لا تتأثر المعدة من كثرة الإفراط فيه وتناول الأطعمة فيه.
 
الرنجة أقل ضرراً من الفسيخ
أما عن تناول الفسيخ والرنجة فضَّل الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الفيروسات، تناول الرنجة عن الفسيخ، موضحاً أنها الأكثر أماناً من تناول الفسيخ نظراً للأمراض التي قد يتسبب فيها تناول الفسيخ وهي «الإسهال والضغط العالي، وزيادة نسبة الاملاح في الدم».
كما شدد عز العرب مرضى الكبد والمصابين بجلطات في المخ وضغط الدم من كثرة الإفراط في تناول الفسيخ والرنجة، مشدداً ايضاً على توجه كل من وقعت عليه تلك الأعراض بسرعة لأي مستشفى وهي «صعوبة التنفس، واختلال في الرؤية وصداع مع تنميل في الاطراف»، قائلاً: من تلاحقه تلك الأعراض عليه سرعه التوجه لأي طبيب لسرعة فحصه.
الكعك والبيتي فور يسببان الاكتئاب
وقال هاني كمال، خبير التغذية، أن الإفراط في تناول الحلويات كـ«الكعك والبسكوت والبيتي فور والغريبة» يسببون الاكتئاب وتصلب الشرايين والسمنة، مشددًا على ضرورة عدم الإفراط فيهم، ومؤكداً أن الإكثار من تناولهم بعد رمضان يسبب تلبكًا في المعدة، حيث أن المعدة تكون اعتادت على الصيام.

اقرأ أيضا ..