الرئيس السيسي يتفقد محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر

الرئيس السيسي يتفقد محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر

الرياضة اليوم – أخبار مصر

الرئيس السيسي يتفقد محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر

تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الإثنين، محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر التي تعد الأضخم من نوعها على مستوى العالم.

واستمع الرئيس الى شرح حول منظومة المراقبة والتشغيل والتحكم للمحطة التي يتم تشغيلها آليا باستخدام أحدث انظمة المراقبة والتشغيل والتحكم لضمان جودة المياه المنتجة ومطابقتها للمواصفات الفنية والقياسية المصرية والعالمية ولتجنب حدوث أخطاء التشغيل البشرية ولتحديد توقيتات الصيانة الدورية وتحديد نسبة الأعطال والتنبؤ بها.

واستمع الرئيس السيسي إلى شرح تفصيلي حول مراحل ووحدات محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر، حيث تتضمن المعالجة 5 مراحل متتالية تتنهي بمرحلة التعقيم النهائي للحصول على منتج نهائي مطابق للمواصفات القياسية العالمية والمصرية، وصالح لأغراض الزراعة لكل المنتجات الزراعية.

وأوضح أحد القائمين على تنفيذ المشروع، أن كل وحدة من الوحدات الموجودة في محطة المعالجة يتم العمل عليها يوميا؛ لتحديد كفائتها لضمان إنتاج مياه مطابقة للمواصفات العالمية يعاد استخدامها بشكل آمن في الزراعات.

وأشار إلى أن هناك تعاونا مستمرا مع وزراة الصحة، حيث أنها تأخذ عينات دورية باستمرار؛ للتأكد من مطابقتها للمواصفات المصرية، كما حرص على تقديم نموذج للمرحلة الأخيرة التي تصل إليها المياه المستخدمة في الزراعة ليراها الرئيس السيسي، وعقب الرئيس قائلا، “أنا حابب أوضح للناس في مصر المياه المستخدمة في الزراعة مستوى جودتها أعلى مستوى”.

وتسائل السيسي قائلا: “هل عندنا أرشفة للعينات وليس نتائج العينات؟ يعني حضرتك أخدت عينة مياه وحللتها وعايز تسجل العينة، هنا لا يجب وضع الرأي الشخصي للمختص الذي يقوم بالعملية ولكن يتم تسجيل هذا الكلام وأريد أن أجد عينات مياه على مدار سنة موجودة بتوقيتاتها باليوم والوقت الذي تمت فيه والمختص القائم بالعملية والنتيجة، لو كان دا موجود يبقى كتر خيركم ولو مش موجود ننفذ، أرشفة العينة بمعنى أفتح خزنة أو أرشيف ألاقي 10 آلاف أمبول صغير فيه المياه وفيه نتائج التحليل والقائم بعملية التحليل، بحيث أننا لو رجعنا للأرشيف وتابعنا التاريخ هنقدر نحدد شكل المياه الموجودة على مدار السنة وفي أي وقت في السنة تصبح المياه أفضل”.

وشدد الرئيس السيسي على ضرورة أن يكون لنا نظم خاصة بنا للعمل بأعلى معايير في نظم معالجة المياه، وعقب ذلك توجه الرئيس السيسي إلى محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر، وأوضح أحد القائمين على تنفيذ المشروع أن المحطة تتفرع إلى أربع تفريعات تتمثل في أربعة خطوط لمعالجة مياه مصرف بحر البقر.

وتفقد الرئيس السيسي مبنى مضخات المأخذ رقم 4، واستمع إلى شرح حول المبنى، وهو واحد من ضمن 4 مبان مثيلة في المحطة للأربعة خطوط معالجة، وهو عبارة عن منشأ خرساني مائي تحت سطح الأرض، وهو أول مبنى يقابل مياه مصرف بحر البقر الواصلة من خلال ترعة الدخول.
ويقوم المبنى بوظيفتين، الأولى تصفية وتنقية الرواسب والشوائب والمخلفات العالقة في المياه الأتية إلى المصرف من خلال المصافي الخشنة والمصافي الناعمة خارج المبنى، والتي تنقي المياه وتصفيها من المخلفات حتى حجم 5 ملم وتمنعها من الدخول إلى خطوط المعالجة.

أما الوظيفة الثانية للمبنى فهي سحب وضخ مياه المصرف إلى خطوط المعالجة عن طريق 20 مضخة عملاقة مقسمة على الأربعة خطوط، كل خط به خمس مضخات عملاقة منها أربع في الخدمة وواحدة احتياطي، وقدرة المضخة الواحدة 4 متر مكعب/ثانية، ثم تخرج المياه من المضخة من خلال أنابيب ضخمة قطرها 1600 ملم وبأطوال 500 متر طولي لكل خط بإجمالي 2000 متر طول للأربعة خطوط وتوصيلها إلى أول مرحلة من مراحل المعالجة الأولية وهي أحواض الخلط السريع.

اقرأ أيضا ..