آيندهوفن يستضيف بوروسيا دورتموند الليلة في دور الـ 16 بدوري أبطال أوروبا

آيندهوفن يستضيف بوروسيا دورتموند الليلة في دور الـ 16 بدوري أبطال أوروبا

الرياضة اليوم

آيندهوفن يستضيف بوروسيا دورتموند الليلة في دور الـ 16 بدوري أبطال أوروبا

يُواجه فريق بي إس في آيندهوفن الهولندي، نظيره بوروسيا دورتموند الألماني، اليوم الثلاثاء، في جولة الذهاب ببطولة دوري أبطال أوروبا، على ملعب فيليبس.

وتأهل نادي آيندهوفن إلى الأدوار الإقصائية، بعدما حلّ في المركز الثاني بترتيب المجموعة الثانية برصيد 9 نقاط، في المقابل تربع دورتموند على صدارة المجموعة السادسة التي اعتبرها الكثيرون “مجموعة الموت”؛ بسبب منافسة باريس سان جيرمان الفرنسي وميلان الإيطالي ونيوكاسل يونايتد الإنجليزي.

ويُشار إلى أن آخر مواجهة بين دورتموند وآيندهوفن كانت في مرحلة المجموعات الأولى في نسخة 2002-2003 من دوري أبطال أوروبا، فاز فريق دورتموند بنتيجة 3-1 على ملعب فيليبس، قبل أن يتعادل الفريقان 1-1 على ملعب سيجنال أدونا بارك.

ستكون هذه أول مباراة لآيندهوفن في الأدوار الإقصائية في دوري أبطال أوروبا ضد فريق ألماني، بعد أن خسر ثماني من أصل 12 مباراة أمام الأندية الألمانية في دور المجموعات “ثلاثة انتصارات وتعادل واحد”.

المواجهة الوحيدة السابقة لدورتموند في الأدوار الإقصائية ضد فريق هولندي، جاءت في ربع النهائي في موسم 1995-1996، عندما خسروا 3-0 في مجموع المباراتين أمام أياكس أمستردام.

خسر دورتموند مرة واحدة فقط أمام المنافس الهولندي في دوري أبطال أوروبا، كما حقق “انتصارين وتعادلًا واحدًا”، على الرغم من أن هذه الهزيمة الوحيدة جاءت في رحلتهم الأخيرة إلى هولندا، حيث خسروا 4-0 أمام أياكس في دور المجموعات في عام 2018 وأكتوبر 2021.

ويتطلع دورتموند إلى تحسين سجله السيئ في مباريات خروج المغلوب خارج أرضه في دوري أبطال أوروبا اليوم الثلاثاء، بعد أن خسر ثماني من آخر تسع مباريات (فوز واحد).

ومع ذلك، فإن انتصارهم الوحيد في تلك الجولة، جاء في نفس المرحلة من موسم 2020-21، عندما تغلب رجال المدرب تيرزيتش على إشبيلية 3-2 في إسبانيا قبل أن يصلوا إلى ربع النهائي بالتعادل 2-2 على أرضهم.

في هذه الأثناء، يظهر آيندهوفن لأول مرة في مرحلة خروج المغلوب في دوري أبطال أوروبا منذ موسم 2015-2016، عندما خرج من دور الـ 16 على يد أتلتيكو مدريد. وكان آخر انتصار له في البطولة في فبراير 2007، عندما فاز على أرضه 1- على أرسنال في نفس المرحلة.

ويشار إلى أن آخر هزيمة رسمية لآيندهوفن على ملعب فيليبس، جاءت أمام ألكمار في نوفمبر 2022، لم يخسروا في آخر 30 مباراة على أرضهم في جميع المسابقات، وفازوا في 26 وتعادلوا في أربع.

اقرأ أيضا ..