رئيس الوزراء: وقف تخفيف الأحمال اعتبارًا من الأحد القادم

رئيس الوزراء: وقف تخفيف الأحمال اعتبارًا من الأحد القادم

الرياضة اليوم – أخبار مصر

رئيس الوزراء: وقف تخفيف الأحمال اعتبارًا من الأحد القادم

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أنه سيتم وقف تخفيف الأحمال على مستوى الجمهورية اعتبارا من يوم الأحد القادم.

وقال مدبولي – في مؤتمر صحفي بالعاصمة الإدارية الجديدة – “إن حل مشكلة تخفيف الأحمال نهائيًا على مستوى الجمهورية ستكون قبل نهاية العام الحالي”..مضيفا : “لقد قمنا باستيراد شحنات كبيرة من الوقود ستمكننا من تجاوز هذه الأزمة وإنهاء معاناة المواطن بسبب درجات الحرارة العالية غير المسبوقة التي يواجهها في الصيف”.

ووعد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ، المواطن المصري بأن الحكومة ستعمل على قدم وساق لحل خطة تخفيف الأحمال بالكامل قبل نهاية العام الجاري.

وأشار مدبولي – خلال المؤتمرالصحفي الذي عقده بمقرالحكومة في العاصمة الإدارية الجديدة – إلى أن حجم استهلاكات الكهرباء في الفترة الماضية زادت بكميات غير مسبوقة..قائلا : “إنه خلال الأيام القليلة الماضية تجاوزنا في اليوم الواحد استهلاك 37.5 جيجا بزيادة قدرها 12% قياسا بالعام الماضي”.. مؤكدا على أن هذه الأرقام غير مسبوقة في استهلاكات الكهرباء.

وأوضح رئيس الوزراء أنه طلب من الوزراء الجدد اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة خلال الفترة المقبلة ؛ لأنه من الوارد جدًا حدوث موجات حر شديدة خلال الفترة المتبقية من يوليو الجاري أو خلال أغسطس المقبل أو حتى النصف الأول من شهر سبتمبر القادم.

وقال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي : إن تخفيف الأحمال يعني أن فكرة الجداول التي وضعت للتخفيف قد انتهت وتوقف قطع الكهرباء في المناطق لكن من الوارد حدوث مشكلة ما في الكهرباء في أي منطقة ؛ نتيجة لظروف معينة بعيدا عن خطة تخفيف الأحمال مثل خروج بعض المحولات عن الخدمة بسبب ارتفاع درجات الحرارة” .. مشيرا إلى أن انقطاع الكهرباء إثر حدوث هذه المشكلة ستكون محدودة وسيتم معالجتها فور حدوثها.

وأوضح مدبولي – خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بمقر الحكومة في العاصمة الإدارية الجديدة – أن الخطة العامة التي كانت موجودة على مستوى الجمهورية لتخفيف الأحمال ستنتهي اعتبارا من الأحد القادم حتى منتصف شهر سبتمبر القادم.

وتابع رئيس الوزراء : “بدأنا في وضع سيناريو للصيف القادم 2025 ، فإذا كنا قد وصلنا اليوم إلى استهلاك 37.5 جيجا ، ففي العام القادم سوف نحتاج ما بين 3 إلى 4 جيجا إضافية بحسب تقديرات الوزراء لفجوة الصيف القادم ، لذلك كان التوجيه كدولة بأن يتم وضع خطة واضحة جدا لإدخال الطاقة الجديدة والمتجددة والتي ستتم من خلال مشروعات قيد التنفيذ حاليا وسيتم التسريع في تنفيذها وتشغيلها بالتنسيق مع القطاع الخاص حتى تدخل الخدمة قبل الصيف القادم”.

وقال مدبولي : “إن نسبة كبيرة من خطتنا القادمة هي زيادة الاعتماد على الطاقة الجديدة والمتجددة ؛ وذلك لتجنب أي مشاكل قادمة في الكهرباء ، والأهم تقليل احتياجاتنا لاستيراد المواد البترولية سواء مازوت أو غاز أو خلافه من خلال دخول الطاقة الجديدة والمتجددة”.

واكد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أهمية الطاقة الجديدة والمتجددة سواء الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والهيدروجين الأخضر.. مبينا أنه تم تكليف المجموعة الوزارية للتنمية الصناعية برئاسة كامل الوزير نائب رئيس الوزراء وزير الصناعة والنقل للعمل بصورة سريعة على توطين مكونات الألواح الشمسية والمحطات الشمسية ومحطات الرياح وإنشاء المصانع التي تمكن مصر من أن تكون هذه الصناعة صناعة محلية والتوسع في تنفيذ مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وأوضح مدبولي ، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية ، أن الدولة المصرية وضعت خطة جادة لإدخال الطاقة الجديدة والمتجددة حيث تعاقدت وزارة الكهرباء خلال الفترة السابقة على أعداد كبيرة جدا من المشروعات التي تدخل بها الطاقة الجديدة والمتجددة إلى مصر..منوها بأن الحكومة تعمل على سرعة توطين هذه الصناعة المهمة داخل مصر ليكون الاعتماد بالأساس على المكون المحلي وتجنب استيراد مكونات الطاقة الجديدة والمتجددة.

وطالب رئيس الوزراء بضرورة الاستمرار في خطط ترشيد الكهرباء خلال الفترة القادمة..مؤكدا أن الوعي المجتمعي بترشيد استهلاك الكهرباء ، سيسهم بشكل كبير في تخفيف العبء عن الدولة المصرية ؛ لتوفير الأموال الكبيرة المطلوبة لشراء شحنات لتجاوز تخفيف الأحمال.

ولفت مدبولي إلى أن الحكومة تتكبد أرقاما كبيرة جدا لوقف خطة تخفيف الأحمال ولكن كلما أسهم المواطن في عملية ترشيد استهلاك الكهرباء فإن هذا الأمر سيعود بالنفع على الجميع..معربا عن خالص شكره للمواطن المصري على تحمله لخطة تخفيف الأحمال خلال الفترة الماضية.

اقرأ أيضا ..