الرئيس السيسي يطلق مبادرة للقضاء على فيروس “سي” لمليون إفريقي

الرئيس السيسي يترأس اليوم القمة الأفريقية الاستثنائية بالنيجر

الرياضة اليوم – أخبار مصر

الرئيس السيسي يطلق مبادرة للقضاء على فيروس “سي” لمليون إفريقي

قرر الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساء الأحد، تأسيس مجلس إطلاق مبادرة للقضاء على فيروس “سي” لمليون إفريقي.

وقال الرئيس السيسي، خلال كلمته في الجلسة الختامية لملتقى الشباب العربي والإفريقي في نسخته الأولى بأسوان، أن الانحراف غير المسبوق في الأوضاع الراهنة يؤكد الحاجة إلى ضرورة تجديد الخطاب الإنساني، موجها رسالة للشباب المصري والعربي والإفريقي بالتمسك بالحوار وتقبل الآخر وبالعمل الجاد.

ووجه الرئيس السيسي التحية للحضور من الشباب العربي والإفريقي على حضورهم لهذا الملتقى، كما وجه التحية لمؤسسات الدولة ولشباب مصر العظيم الذي استطاع العمل على إنجاح هذا الملتقى الفريد، مؤكدا أن ثقته في الشباب المصري كانت في محلها.

وقال الرئيس، في كلمته، “الحقيقة أننا سنفتقد الشباب العربي والإفريقي المتواجدين معنا، والذين سعدنا بوجودهم وبالحوار والنقاش معهم.. أسعدتمونا وشرفتمونا وأكرمتمونا، وتعلمنا منكم الكثير، وبإذن الله نلتقي مرة واثنين وثلاثة خلال الأعوام القادمة”.

ووجه الرئيس السيسي رسالة للشباب الحضور مفادها ضرورة الحفاظ على بلدانهم وأوطانهم، ” أقول لكل الشباب المتواجد معنا الآن ولكل من يسمعنى حافظوا على بلدكم، تحيا مصر وتحيا أمتنا العربية وتحيا قارتنا الأفريقية”.

وأعلن الرئيس السيسى عن 9 توصيات في ختام الملتقى، وهى:

***أولا: قيام مجلس الوزراء وبالتنسيق مع وزارتى الخارجية والتعليم فتح باب المشاركة للباحثين الأفارقة للاستفادة من بنك المعرفة.

***ثانيا: قيام وزارة التعليم العالى بالتنسيق مع الأكاديمية الوطنية بدعوة الشباب لتأسيس مجلس التعاون بين الجامعات العربية والإفريقية، ليكون منصة فاعلة لتعزيز التعاون العلمى والثقافى.

***ثالثا: قيام وزارة الصحة بالتنسيق مع جميع الأجهزة المعنية بالدولة على تنفيذ ما يلى:

إطلاق مبادرة مصرية من أجل القضاء على “فيرس سى” لمليون إفريقى. 
إطلاق مرحلة جديدة من حملة “100 مليون صحة” للضيوف المقيمين فى مصر.

***رابعا: قيام إدارة منتدى شباب العالم بتشكيل فريق عمل من الشباب العربى والإفريقى لتولى إعداد تصور خاص لتحقيق فرص التكامل العربى الإفريقى فى كل المجالات، وتقديمه إلى الجهات المعنية بدولنا للبدء فى تنفيذه.

***خامسا: قيام إدارة منتدى شباب العالم بتشكيل فريق عمل من الشباب العربى والإفريقى، لوضع رؤية شبابية لآليات التعامل مع قضايا الاستقطاب الفكرى للقضاء على الإرهاب والتطرف.

***سادسا: قيام إدارة منتدى شباب العالم بالإعداد والتجهيز لملتقى “مصر والسودان” لتعزيز التكامل بين البلدين على مبدأ أخوية وادى النيل.

***سابعا: انطلاقا من مسؤولية رئاسة مصر للاتحاد تعد مصر ورقة للتنسيق مع مفوضية الاتحاد الإفريقى وأمانة الجامعة العربية، لتطرح على القمة العربية الإفريقية المقبلة تضمن مقترحات فى المجالات الثلاث التالية:

إنشاء سوق عربية مشتركة.
إنشاء صندوق لتمويل بنية التواصل الإفريقى فى مجالات الطرق والكهرباء، والسكة الحديد لتعزيز الاندماج القارى.
إنشاء آلية “عربية – إفريقية” لمكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار.

***ثامنا: الاهتمام بتوظيف المنصات الإعلامية، والتواصل الاجتماعى، لإزالة الصورة الذهنية الخاطئة للعلاقات الإفريقية العربية.

***تاسعا: العمل على تمكين الشباب والمرأة بتحويل الإرادة السياسية إلى إجراءات عملية لإعدادهم وتأهليهم عن طريق الارتقاء بالتعليم والتدريب”.

اقرأ أيضا ..